فــى سبيــــــــــــــــــــل الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحيات وتقدير إداره منتدى فى سبيل الله
نتمنى قضاء وقت ممتع معنا ومفيد
وفى سبيل الله
الرجاء تسجيل الدخول اولا حتى تتمكن من المشاركه معنا
فــى سبيــــــــــــــــــــل الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحيات وتقدير إداره منتدى فى سبيل الله
نتمنى قضاء وقت ممتع معنا ومفيد
وفى سبيل الله
الرجاء تسجيل الدخول اولا حتى تتمكن من المشاركه معنا
فــى سبيــــــــــــــــــــل الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فــى سبيــــــــــــــــــــل الله

هذا المنتدى تم انشاءه لمساعدة الذين ضلوا عن هدى الله تعالى وأغرقهم الشيطان فى الضلاله والفحشاء والمنكر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» عشر فوائد لإخفاء الدعاء .. لشيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله
عشر فوائد لإخفاء الدعاء .. لشيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2012 1:48 pm من طرف عبد سلام

»  قصيدة الإمام ابن القيم فى الرد على النصارى
عشر فوائد لإخفاء الدعاء .. لشيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله  I_icon_minitimeالخميس أغسطس 23, 2012 1:57 pm من طرف عبد سلام

» اليهود والتحالف مع الأقوى
عشر فوائد لإخفاء الدعاء .. لشيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله  I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 22, 2012 2:31 pm من طرف عبد سلام

» القرآن وزعم صلب المسيح - الشيخ عبد المجيد الزنداني
عشر فوائد لإخفاء الدعاء .. لشيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله  I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 22, 2012 2:27 pm من طرف عبد سلام

» عــن سوريـا
عشر فوائد لإخفاء الدعاء .. لشيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله  I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 21, 2012 1:32 pm من طرف عبد سلام

» مروان بن الحكم يختبر أبو هريرة
عشر فوائد لإخفاء الدعاء .. لشيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله  I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 21, 2012 1:23 pm من طرف عبد سلام

» فضل لا إله إلا الله
عشر فوائد لإخفاء الدعاء .. لشيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله  I_icon_minitimeالخميس أغسطس 09, 2012 10:51 pm من طرف عبد سلام

» محاسبة النّفس في رمضان
عشر فوائد لإخفاء الدعاء .. لشيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله  I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 08, 2012 3:39 am من طرف عبد سلام

» اوفو بالعقود
عشر فوائد لإخفاء الدعاء .. لشيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 06, 2012 4:17 pm من طرف عبد سلام

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 عشر فوائد لإخفاء الدعاء .. لشيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد سلام




عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

عشر فوائد لإخفاء الدعاء .. لشيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: عشر فوائد لإخفاء الدعاء .. لشيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله    عشر فوائد لإخفاء الدعاء .. لشيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2012 1:48 pm

[center]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أنقل لكم فائدة من كلام ابن تيمية - رحمه الله وأسكنه بحبوح جنته - في فوائد إخفاء الدعاء نقلته لعل الله أن يفيدني وإياكم بها :

1- أنه أعظم إيمانا لأن صاحبه يعلم أن الله يسمع الدعاء الخفي.
2- أنه أعظم في الأدب والتعظيم لأن الملوك لا ترفع الأصوات عندهم ومن رفع صوته لديهم مقتوه ولله المثل الأعلى فإذا كان يسمع الدعاء الخفي فلا يليق بالأدب بين يديه إلا خفض الصوت به.
3- أنه أبلغ في التضرع والخشوع الذي هو روح الدعاء ولبه ومقصوده فإن الخاشع الذليل إنما يسأل مسألة مسكين ذليل قد انكسر قلبه وذلت جوارحه وخشع صوته حتى أنه ليكاد تبلغ ذلته وسكينته وضراعته إلى أن ينكسر لسانه فلا يطاوعه بالنطق وقلبه يسأل طالبا مبتهلا ولسانه لشدة ذلته ساكتا وهذه الحال لا تأتى مع رفع الصوت بالدعاء أصلا.
4- أنه أبلغ في الإخلاص.
5- أنه أبلغ في جمعية القلب على الذلة في الدعاء فإن رفع الصوت يفرقه فكلما خفض صوته كان أبلغ في تجريد همته وقصده للمدعو سبحانه.
6- وهو من النكت البديعة جدا: أنه دال على قرب صاحبه للقريب لا مسألة نداء البعيد للبعيد ولهذا أثنى الله على عبده زكريا بقوله عز وجل: " إذ نادى ربه نداء خفيا " فلما استحضر القلب قرب الله عز وجل وأنه أقرب إليه من كل قريب أخفى دعاءه ما أمكنه وقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى المعنى بعينه بقوله في الحديث الصحيح لما رفع الصحابة أصواتهم بالتكبير وهم معه في السفر فقال: " أربعواعلى أنفسكم فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا أنكم تدعون سميعا قريبا أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته " وقد قال تعالى: " وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان " وهذا القرب من الداعي هو قرب خاص ليس قربا عاما من كل أحد فهو قريب من داعيه وقريب من عابديه وأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد وقوله تعالى:" ادعوا ربكم تضرعا وخفية " فيه الإرشاد والإعلام بهذا القرب.
7- أنه ادعى إلى دوام الطلب والسؤال فإن اللسان لا يمل والجوارح لا تتعب بخلاف ما إذا رفع صوته فإنه قد يمل اللسان وتضعف قواه وهذا نظير من يقرأ ويكرر فإذا رفع صوته فإنه لا يطول له بخلاف من خفض صوته.
8- أن إخفاء الدعاء أبعد له من القواطع والمشوشات ، فإن الداعي إذا أخفى دعاءه لم يدر به أحد فلا يحصل على هذا تشويش ولا غيره وإذا جهر به فرطت له الأرواح البشرية ولا بد ومانعته وعارضته ولو لم يكن إلا أن تعلقها به يفزع عليه همته فيضعف أثر الدعاء ومن له تجربة يعرف هذا فإذا أسر الدعاء أمن هذه المفسدة.
9- أن أعظم النعمة الإقبال والتعبد ولكل نعمة حاسد على قدرها دقت أو جلت ولا نعمة أعظم من هذه النعمة فإن أنفس الحاسدين متعلقة بها وليس للمحسود أسلم من إخفاء نعمته عن الحاسد وقد قال يعقوب ليوسف عليهما السلام:" لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا ... " الآية
وكم من صاحب قلب وجمعية وحال مع الله تعالى قد تحدث بها وأخبر بها فسلبه إياها الأغيار ولهذا يوصى العارفون والشيوخ بحفظ السر مع الله تعالى ولا يطلع عليه أحد والقوم أعظم شيئا كتمانا لأحوالهم مع الله عز وجل وماوهب الله من محبته والإنس به وجمعية القلب ولا سيما فعله للمهتدى السالك فإذا تمكن أحدهم وقوى وثبت أصول تلك الشجرة الطيبة التي أصلها ثابت وفرعها في السماء في قلبه بحيث لا يخشى عليه من العواصف فإنه إذا أبدى حاله مع الله تعالى ليقتدى به ويؤتم به لم يبال وهذا باب عظيم النفع إنما يعرفه أهله وإذا كان الدعاء المأمور بإخفائه يتضمن دعاء الطلب والثناء والمحبة والإقبال على الله تعالى فهو من عظيم الكنوز التي هي أحق بالإخفاء عن أعين الحاسدين وهذه فائدة شريفة نافعة.
10- أن الدعاء هو ذكر للمدعو سبحانه وتعالى متضمن للطلب والثناء عليه بأوصافه وأسمائه فهوذكر وزيادة كما أن الذكر سمى دعاء لتضمنه للطلب كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: " أفضل الدعاء الحمد لله " فسمى الحمد لله دعاء وهو ثناء محض لأن الحمد متضمن الحب والثناء والحب أعلى أنواع الطلب فالحامد طالب للمحبوب فهو أحق أن يسمى داعيا من السائل الطالب فنفس الحمد والثناء متضمن لأعظم الطلب فهو دعاء حقيقة بل أحق أن يسمى دعاء من غيره من أنواع الطلب الذي هو دونه.

م/ق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عشر فوائد لإخفاء الدعاء .. لشيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير القرأن الكريم للشيخ محمد متولى الشعراوى رحمه الله
» أول أمسية إذاعية للشيخ الشحات محمد أنور -رحمه الله- وتلاوة مباركة من سورة النمل روعه
» أفيقي يا فتاة الإسلام
» ضوابط عمل المرأة في الإسلام
» فضل لا إله إلا الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فــى سبيــــــــــــــــــــل الله :: الركن الاسلامى العام :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: