فــى سبيــــــــــــــــــــل الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحيات وتقدير إداره منتدى فى سبيل الله
نتمنى قضاء وقت ممتع معنا ومفيد
وفى سبيل الله
الرجاء تسجيل الدخول اولا حتى تتمكن من المشاركه معنا
فــى سبيــــــــــــــــــــل الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحيات وتقدير إداره منتدى فى سبيل الله
نتمنى قضاء وقت ممتع معنا ومفيد
وفى سبيل الله
الرجاء تسجيل الدخول اولا حتى تتمكن من المشاركه معنا
فــى سبيــــــــــــــــــــل الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فــى سبيــــــــــــــــــــل الله

هذا المنتدى تم انشاءه لمساعدة الذين ضلوا عن هدى الله تعالى وأغرقهم الشيطان فى الضلاله والفحشاء والمنكر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» عشر فوائد لإخفاء الدعاء .. لشيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله
قـــصــــة حــــزقــــيــــل I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2012 1:48 pm من طرف عبد سلام

»  قصيدة الإمام ابن القيم فى الرد على النصارى
قـــصــــة حــــزقــــيــــل I_icon_minitimeالخميس أغسطس 23, 2012 1:57 pm من طرف عبد سلام

» اليهود والتحالف مع الأقوى
قـــصــــة حــــزقــــيــــل I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 22, 2012 2:31 pm من طرف عبد سلام

» القرآن وزعم صلب المسيح - الشيخ عبد المجيد الزنداني
قـــصــــة حــــزقــــيــــل I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 22, 2012 2:27 pm من طرف عبد سلام

» عــن سوريـا
قـــصــــة حــــزقــــيــــل I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 21, 2012 1:32 pm من طرف عبد سلام

» مروان بن الحكم يختبر أبو هريرة
قـــصــــة حــــزقــــيــــل I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 21, 2012 1:23 pm من طرف عبد سلام

» فضل لا إله إلا الله
قـــصــــة حــــزقــــيــــل I_icon_minitimeالخميس أغسطس 09, 2012 10:51 pm من طرف عبد سلام

» محاسبة النّفس في رمضان
قـــصــــة حــــزقــــيــــل I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 08, 2012 3:39 am من طرف عبد سلام

» اوفو بالعقود
قـــصــــة حــــزقــــيــــل I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 06, 2012 4:17 pm من طرف عبد سلام

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 قـــصــــة حــــزقــــيــــل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة العلا

زهرة العلا


عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 17/04/2012
العمر : 29

قـــصــــة حــــزقــــيــــل Empty
مُساهمةموضوع: قـــصــــة حــــزقــــيــــل   قـــصــــة حــــزقــــيــــل I_icon_minitimeالإثنين أبريل 23, 2012 12:19 pm


قصة حزقيل


قال الله تعالى:




{ أَلَمْ
تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَٰرِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ
ٱلْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ ٱللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَٰهُمْ إِنَّ
ٱللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى ٱلنَّاسِ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ ٱلنَّاسِ لاَ
يَشْكُرُونَ
}
(سورة البقرة:243) .








قال محمد بن إسحاق، عن وهب بن منبه: إن كالب بن يوفنا لما قبضه الله إليه بعد يوشع خلف في بني إسرائيل حزقيل بن بوذي، وهو ابن العجوز، وهو الذي دعا القوم الذين ذكرهم الله في كتابه فيما بلغنا. (ألم تر إلي الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت)
قال ابن إسحاق:
فروا من الوباء فنزلوا بصعيد من الأرض، فقال لهم الله: موتوا، فماتوا
جميعاً، فحظروا عليهم حظيرة دون السباع، فمضت عليهم دهور طويلة، فمر بهم حزقيل
عليه السلام فوقف عليهم متفكراً، فقيل له: أتحب أن يبعثهم الله وأنت
تنظر؟ فقال: نعم، فأمر أن يدعو تلك العظام أن تكتسي لحماً، وأن يتصل العصب
بعضه ببعض، فناداهم عن أمر الله له بذلك، فقام القوم أجمعون وكبروا
تكبيرة رجل واحد
.
وقد أسباط، عن السدي، عن أبي مالك، وعن أبي صالح، عن ابن عباس، وعن مرة، عن ابن مسعود، وعن أناس من الصحابة في قوله: (ألم
تر إلي الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت فقال لهم الله موتوا ثم
أحياهم) قالوا: كانت قرية يقال لها دراوردان قبل واسط، وقع بها الطاعون،
فهرب عامة أهلها فنزلوا ناحية منها، فهلك من بقى في القرية، وسلم الآخرين
فلم يمت منهم كثير، فلما ارتفع الطاعون رجعوا سالمين، فقال الذين بقوا:
أصحابنا هؤلاء كانوا أحزم منا لو صنعنا كما صنعوا بقينا، ولئن وقع الطاعون
ثانية لنخرجن معهم، فوقع في قابل، فهربوا وهم بضعة وثلاثون ألفاً حتى
نزلوا ذلك المكان وهو واد أفيح. فناداهم ملك من أسفل الوادي وآخر من
أعلاه، فماتوا، حتى إذا هلكوا وبقيت أجسادهم مر بهم نبي يقال له حزقيل،
فلما رآهم وقف عليهم فجعل يتفكر فيهم ويلوي شدقيه وأصابعه، فأوحى الله
إليه، تريد أن أريك كيف أحييهم؟ قال: نعم، وإنما كان تفكيره أنه تعجب من
قدرة الله عليهم، فقيل له: ناد، فنادى: يا أيتها العظام إن الله يأمرك أن
تجتمعي فجعلت العظام يطير بعضها إلي بعض، حتى إذا كانت أجساداً من عظام،
ثم أوحى الله إليه، أن ناد: يا أيتها العظام إن الله يأمرك أن تكتسي
لحماً، فاكتست لحماً، فاكتست لحماً ودماً وثيابها التي ماتت فيها، ثم قيل
له: ناد، فنادى: أيتها الأجساد إن الله يأمرك أن تقومي فقاموا
.
قال أسباط: فزعم
منصور عن مجاهد أنهم قالوا حين أحيوا: سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا
أنت، فرجعوا إلي قومهم أحياء يعرفون أنهم كانوا موتى، سحنة الموت على
وجوههم لا يلبسون ثوباً إلا عاد كفناً وسخاً، حتى ماتوا لآجالهم التي كتبت
لهم. وعن ابن عباس أنهم كانوا أربعة آلاف، وعنه ثمانية آلاف، وعن أبي
صالح تسعة آلاف، وعن ابن عباس أيضاً: كانوا أربعين ألفاً. وعن سعيد بن عبد
العزيز: كانوا أهل أذرعات. وقال ابن جريج عن عطاء: هذا مثل، يعني أنه سيق
مثلاً مبيناً أنه لن يغني حذر من قدر!. وقول الجمهور أقوى أن هذا وقع
.
وقد روي الإمام
احمد وصاحبا الصحيح من طريق الزهري، عن عبد الحميد بن عبد الحرمن بن زيد
بن الخطاب، عن عبد الله بن الحارث بن نوفل، عن عبد الله بن عباس، أن عمر
بن الخطاب خرج إلي الشام حتى إذا كان بسرغ لقيه أمراء الأجناد أبو عبيدة
بن الجراح وأصحابه؛ فأخبروه أن الوباء قد وقع بالشام، فذكر الحديث. يعني
في مشاورته المهاجرين والأنصار فاختلفوا عليه، فجاءه عبد الرحمن بن عوف،
وكان متغيباً ببعض حاجته فقال: إن عندي من هذا علماً، سمعت رسول الله صلى
الله عليه وسلم يقول: "إذا كان بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فراراً منه،
وإذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه". فحمد الله عمر، ثم انصرف

وقال
الإمام: حدثنا حجاج ويزيد المفتي، قالا: حدثنا ابن أبي ذؤيب، عن الزهري،
عن سالم، عن عبد الله بن عامر بن ربيعة؛ أن عبد الرحمن بن عوف أخبر عمر
وهو في الشام عن النبي صلى الله عليه وسلم أن هذا السقم عذب به الأمم
قبلكم، فإذا سمعتم به بأرض فلا تدخلوها وإذا وقع بأرض أنتم بها فلا تخرجوا
فراراً منه. قال: فرجع عمر من الشام
وأخرجاه من حديث مالك عن الزهري بنحوه.




قال محمد بن إسحاق: ولم يذكر لنا مدة لبث حزقيل
في بني إسرائيل، ثم إن الله قبضه إليه، فلما قبض نسى بنو إسرائيل عهد
الله إليهم، وعظمت فيهم الأحداث وعبدوا الأوثان، وكان في جملة ما يعبدونه
من الأصنام صنم يقال له بعل، فبعث الله إليهم إلياس بن ياسين بن فنحاص بن
العيزار بن هارون بن عمران
.
قلت: وقد قدمنا
قصة إلياس تبعاً لقصة الخضر، لأنهما يقرنان في الذكر غالباً، ولأجل أنها
بعد قصة موسى في سورة الصافات، فتعجلنا قصته لذلك، والله أعلم. قال محمد
بن إسحاق فيما ذكر له عن وهب بن منبه قال: ثم تنبأ فيهم بعد إلياس وصيه
اليسع بن أخطوب عليه السلام
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قـــصــــة حــــزقــــيــــل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فــى سبيــــــــــــــــــــل الله :: الركن الاسلامى العام :: الشخصيات الاسلامية-
انتقل الى: